كلية الفنون الجميلة / جامعة واسط تناقش رسالة ماجستير حول مفهوم المسافة التربوية ومحدداتها في مسرح الطفل

شعبة العلاقات العامة والاعلام

جرى اليوم المناقشة العلنية للطالبة الماجستير سرى غني جبار عن رسالتها الموسومة (مفهوم المسافة التربوية ومحدداتها في مسرح الطفل) وذلك على قاعة المناقشات في كلية الفنون الجميلة برئاسة ا.م.د سامي علي حسين وعضوية كل من ا.م.د زينب عبد الأمير احمد /جامعة بغداد – كلية الفنون الجميلة وأ.م.د قحطان عدنان زغير التدريسي في كلية الفنون الجميلة / جامعة واسط بأشراف أ.د حبيب ظاهر حبيب وذلك يوم الاثنين الموافق 1/3/2021 . وقد تناولت الرسالة الفصل الأول الاطار المنهجي بمشكلتها البحثية التي تدور حول مفهوم المسافة التربوية ومحدداتها في عروض مسرح الطفل وكان هدف الرسالة التعرف على تلك المسافة ومحدداتها في عروض مسرح الطفل وقد تناول الفصل الثاني للاطار النظري للبحث الذ شمل مبادئ الخاصة بتربية الطفل مع المفهوم العام لمسرح الطفل اما الفصل الثالث تضمن إجراءات البحث بتحليل الباحثة لعيناتها المنتخبة والمتمثلة بخمسة عروض مسرحية (زيدون واصدقاءه الطيبون ) و(عشرة على عشرة ) و (ولاتقل كاو كاو ) (وشيبوب ولصوص الصحراء )و(وكيم والكتكوت الأسود ) وتناول الفصل الرابع اهم النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ، اذ كانت اهم النتائج  التي توصلت اليها الباحثة خلال رسالتها هي ان مفاهيم ومحددات المسافة التربوية تنوعت واختلفت بين عرض واخر تبعا لطبيعة الملتقى والهادف القائم للبحث بالإضافة الى ان طبيعة المناظر المرسومة في سينوغرافيا كل عرض كانت ذات بعد تربوي يحاكي عقلية الأطفال اما الاستنتاجات التي توصل اليها البحث هي ان الفضاء الجمالي المعبر عن بيئة الاحداث يعد جزء حيويا ومحددا للمسافة التربوية هذا بالإضافة الى حضور التنوع والتلوين المشهدي مثل الغذاء والموسيقى والحركات الايقاعية في عروض مسرح الموجة للطفل اما اهم توصيات البحث تركزت حول ضرورة زيادة الاهتمام بتدريس المواد التربوية (علم النفس ، مبادئ التربية الفنية ) في كليات الفنون الجميلة مع إقامة الورش التي تهتم بالدور التربوي لعروض مسرح الطفل